"بسم الله الرحمن الرحيم"

 

مذكرة رقم (1)

 

ألسيد / رئيس مجلس الوزراء [نسخة طبق ألأصل]

 

المحترم ..

 

ان العنصر السودانى الذى يعرف اليوم بالقبائل العربية فى دارفور داخل السودان من الموجات العربية التى وفدت إلى السودان فى القرن الخامس عشر الميلادى وأن هذا العنصر وأن تعددت قبائله هو فى الحقيقة ينتمى إلى أصل واحد.

إستقرت هذه القبائل فى منطقتين بإقليم دارفور الأولى بمديرية جنوب دارفور وتشمل ثمانين فى المائة 80% من مساحة المديرية وأخرى بمديرية شمال دارفور وتشمل الجزء الأكبر من شمالها وسطها وغربها وشرقها حيث تغطى هذه المساحة. خمسة وخمسين فى المائة 55% من مساحة المديرية وتمثل القبائل العربية أكثر من سبعين فى المائة 70% من مجموع سكان دارفور حاليا.

لقد لعبت القبائل العربية عبر القرون التى تلت دخولها السودان والاستقرار بدارفور دورا هاما فى تكوين ملامح وشخصية هذا الإقليم فالعرب فى هذا الجزء من أرض الوطن هم صناع الحضارة التى شكلت الوجود الحقيقى والفعلى لهذا الإقليم سواء كان ذلك فى مجال الحكم أو الدين أو اللغة لما كان لها دورها البارز فى تكوين سودان اليوم قد كانوا سدة ولحمة الثورة المهدية ماتوا واستماتوا دفاعا عن هذا السودان فكما اسهموا خلال كل العهودفى الاستقرار السياسى والتقدم الاقتصادى والتطور الاجتكماعى والحضارى والثقافى فى دارفور خاصة بل السودان أجمع بهذا اكدنا ونؤكدأننا حافظنا ونتمسك بقوة وإيمان بوحدة هذه البلاد ونحميها فى كل الأوقات وننبذ أسباب الفرقة والشتات.

 

ألسيد / رئيس مجلس الوزراء .،

 

لقد درج الذين يعنون بدراسة أنظمة الحكم فى العالم أن يعرفوا الحكم الإقليمى عدة تعريفات وهى فى مجملها تعنى اللامركزية وتفويض السلطة بهدف أحداث إصلاح سياسى وإدارى وإقتصادى فى بنية الدولة.

وأيلولة إدارة كل إقليم سياسيا وإداريا لأبناء ذلك ألإقليم فى أللإطار القومى وإقليم دارفور الذى يضم اربعا وثمانين 84 قبيلة هو واحد من أقاليم السودان التى تتطلع أبناءها إلى ألمشاركة فى حكم إقليمهم بقدر مايتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة إذا كان ذلك هو مفهوم الحكم ألإقلي وأيلولة إدارة الحكم لأبناء الإقليم بقدر مايتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة فأننا كعرب نحس بأننا قد سلبنا حق التمثيل فى قيادة هذا الإقليم والمشاركة فى إتخاذ القرار فأصبحنا أغلبية بلا وزن ورعايا لا مواطنين علمابأننا نمثل:-

 

1/ سبعين فى المائة 70% من سكان هذا الإقليم.

2/يمثل التعلمون منا أكثر من أربعون فى المائة 40% من مجموع المتعلمين من أبناء إقليم بينهم المئات من حملة الشهادات السودانية.

3/ومساهمتنا فى الدخل القومى لا تقل عن الخمسة عشر بالمائة 15%.

4/كما أن مساهممتنا فى دخل الإقليم تزيد عن التسعين فى المائة 90% من جملة الإيرادات.

5/نسهم بنصيب الأسد من فلذات أكبادنا فى الجيش السودانى نقدمهم قرابين لهذا الوطن.

6/أما فى الجانب السياسى فأننا قد قدمناأربعة عشر نائبا للجمعية التأسيسية يمثلون العنصر العربى تمثيلا حقيقياكما اسهمنابنصيب كبير فى اقديم ثمانية عشر عنصرا للجمعية التأسيسية.

سيدى الرئيس:-

أن كل ماأوردناه من حقائق يؤكد مالهذه القبائل من ثقل سياسى واجتماعى واقتصادى بهذا الإقليم وبالتالى نحن نطالب بأن نمثل النصف كحد أدنى من المناصب الدستورية بحكومة الإقليموممثلى الإقليم بالحكومة المركزية.

وعليه نحن نخشى أن استمر هذا الإهمال للعنصر العربى فى المشاركة أن يفلت الأمر من أيدى العقلاء منا إلى أيدى الجهلاء ويحدث مالا تحمد عقباه ذلك لأن ظلم ذوي القربى أشد مضافة على النفس من وقع الحسام المهند.

وفى الختام نحن نؤكد لكل مواطن سودانى بأننا لسنا دعاة فرقة وشتات ولكنا طلاب حق ومساواة .. وعاش السودان موحدا فى ظل الحرية والديمقراطية..

 

اللجنة المفوضة من قبل التجمع العربى،، عنهم:

 

1/السيد/عبدالله على مسار 2/شارف على جقر 3/إبراهيم يعقوب 4/حسين على الباشا 5/حامد بيتو 6/السيد/تاج ألدين أحمد الحلو 7/أيوب بلول 8/محمد خوف السناحي 9/الناظر/الهادى عيسى دبكة 10/السيد/الطيب أبوشمة 11/سندكه داؤد 12/هارون على السنوسى 13/سليمان جابر أبكر 14/الناظر/محمد يعقوب العمدة 15/السيد/زكريا إبراهيم أبو الحبو 16/محمد زكريا دلدوم 17/الدكتور/عمر عبدالجبار 18/السيد/عبدالله يحي 19/حامد محمد خيرالله 20/عبدالرحمن على عبدالنبى 21/محمد شحاته أحمد 22/أبوبكر أبوه أمين 23/جابر أحمد رابح

 

صور غلى / رئيس مجلس رأس الدولة ،، الدكتور / على حسن تاج الدين عضو مجلس رأس الدولة ،، السادة / نواب دارفور بالجنعية التأسيسية ،، حاكم إقليم دارفور ،، رئيس حزب ألأمة (بالفاشر نيالا الجنينة) رئيس حزب ألإتحاد ألديمقراطى (بالفاشر نيالا الجنينة) رئيس ألجبهة ألإسلامية القومية (بالفاشر نيالا)..